الشيخ محمد نيانغ

المولد والنشأة

ولد الشيخ محمد نيانغ 06 فبراير 1968 في تيس كرمدار في عائلة دينية وكانت تدرس القرآ ن في الكتاتيب (شبه المدارس العصرية) متوارث أبا عن جد.

دراساته:

تعلم القرآن من يد والده وعمه رحمهما الله، ثم التحق الى مدرسة دار القرآن الموجود في البلد.
ففي هذه المدرسة التقى بسماحة الشيخ عبد المنعم الزين أثناء زيارة تفقدية قام بها سماحته، ففي أثناء الزيارة استمع سماحة الشيخ من شيخ محمد بقراءته آيات من الذكر الحكيم ففي قراءته لفت نظره إلى صوته ثم اختاره مع ثلاثة من زملائه في المدرسة.

فقد التحق شيخ محمد نيانغ بكلية الزهراء بدكار وبعد دراسته فيها لمدة ثلاث سنوات سافر الى لبنان وفي لبنان التحق بحوزة دينية في مدينة سور تلقى فيها دراساته الحوزية كاملة من مقدمة وسطوح وقسطا من البحث الخارج على أيدي عديد من العلماء الأجلاء وبعد ذلك انتقل الى بيروت وفيها واصل دراسته في البحث الخارج بيد السيد جعفر مرتضى وعند سماحة السيد محمد حسين فضل الله إلى نهاية عام 1999.

المناصب والمسؤوليات

رجع شيخ محمد الى سنغال وعينه سماحة الشيخ عبد المنعم الزين مساعدا له لإمامة المسجد في أيام غيابه وناطقا رسميا باسمه وباسم الخلافة العام لأهل البيت (ع). و أمين عام لمجلس علماء أهل البيت (ع) ورئيسا للجنة العمل الشيعي التابع لملف الشيعي ومرشدا دينيا في كلية الزهراء (ع) وممثلا للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) ومنسقا لتجمع الإسلامي العربي لدعم المقاومة وأستاذا في حوزة الرسول الأكرم (ص) في دكار وأستاذا في جامعة المصطفى العالمية فرع السنغال. وقد شارك شيخ محمد في كثير من الندوات داخل البلاد وخارجه في لبنان وفي عراق وفي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

المؤتمرات والندوات العلمية:

شارك شيخ محمد نيانغ في عدة مؤتمرات ومنتديات حوار دولية ومحلية:

2012 مؤتمر زهراء رمز الوحدة الإسلامية في النجف الأشرف؛ مؤتمر شيخ البهائي في بيروت

2014 مؤتمر المجمع العالمي لأهل البيت (ع) في طهران؛ مؤتمر علماء المقاومة في لبنان؛ ومؤتمر دمشق للقاء العربي والإسلامي لدعم المقاومة

2018 مؤتمر محبي أهل البيت (ع) في إيران

في السنغال فقد شارك شيخ محمد نيانغ في عدة عديدة من المؤتمرات والندوات واللقاءات إسلامية وطنية ثقافية وفي آخرها الاشتراك في الحوار الوطني الذي عقد في القصر الرئاسي في شهر رمضان الماضي 2019 بدعوة من رئيس الجمهورية فخامة الرئيس